قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية ونائب رئيس المحكمة العليا، القاضي نوعام سولبرغ، إن تأجيل الانتخابات خلال حالات الطوارئ قد يكون خطوة مبررة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أن تأجيل الانتخابات ممكن إذا تعذر إجراؤها بشكل حر ونزيه ومتساو ومتاح لجميع الناخبين.

وجاءت تصريحات سولبرغ خلال مؤتمر مغلق نظمته الجامعة العبرية، حيث أوضح أن “التأجيل المحدود والخاضع للرقابة والمبرر قد يكون مشروعا، شريطة ألا يتحول إلى أداة بيد السلطة لإطالة ولايتها”.

وحدد سولبرغ 6 مبادئ ينبغي الاستناد إليها عند اتخاذ قرار من هذا النوع، أولها “مبدأ الضرورة”، يليه “مبدأ المؤقتية” الذي يفرض أن يكون التأجيل لفترة محدودة، ثم “مبدأ التعددية المؤسسية” لضمان مشاركة جهات مختلفة في عملية اتخاذ القرار.

وأضاف أن المبدأ الرابع يتمثل في اعتبار التأجيل “الخيار الأخير” بعد استنفاد البدائل الأخرى، فيما يتعلق المبدأ الخامس بـ”الشفافية” وتقديم مبررات واضحة للرأي العام، أما المبدأ السادس والأخير فهو ضمان العودة إلى الوضع الطبيعي وإجراء الانتخابات فور زوال الظروف الاستثنائية.

المصدر: يديعوت أحرنوت