لجنة أممية تتهم إسرائيل باستهداف أطفال غزة عمدا وتجدّد اتهامها بارتكاب إبادة جماعية
اتهمت لجنة تحقيق مستقلة تابعة للأمم المتحدة إسرائيل بإطلاق النار عمدا على أطفال في غزة، مجددة اتهامها بارتكاب أعمال ترقى إلى الإبادة الجماعية خلال الحرب المستمرة منذ أكتوبر 2023
وقالت لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في تقرير صدر الثلاثاء، إن الأطفال شكلوا نحو 30% من إجمالي الفلسطينيين الذين قتلوا خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2023 إلى أكتوبر 2025، بما يزيد على 20 ألف طفل، مشيرة إلى أن أعدادا أخرى ما تزال في عداد المفقودين أو دُفنت في مقابر غير معلمة.
وخلص التقرير إلى أن حجم الخسائر البشرية في صفوف الأطفال الفلسطينيين يرقى إلى جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية، في تأكيد لمواقف سبق أن أعلنتها اللجنة الأممية في تقارير سابقة.
وقال رئيس اللجنة، سرينيفاسان موراليدهار، إن الأطفال الفلسطينيين ما زالوا يتعرضون للقتل والإصابات الخطيرة حتى بعد وقف إطلاق النار في أكتوبر 2025، متهما إسرائيل بتجاهل التزاماتها بموجب القانون الدولي وبالحماية الواجبة للأطفال خلال النزاعات المسلحة.
وتواصل منظمات أممية وحقوقية توثيق آثار الحرب على المدنيين في قطاع غزة، وسط مطالبات دولية متزايدة بإجراء تحقيقات مستقلة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي الإنساني.
المصدر: أ ب