نظام غذائي يقلل التهابات الكبد
أظهرت دراسة نشرتها مجلة “Food & Function” أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يحدث تأثيرات إيجابية على صحة الكبد ويقلل من الالتهابات
حلل الباحثون بيانات 37 دراسة عشوائية تتعلق بالنظام الغذائي وتأثيره على الصحة، وأظهرت النتائج أن النظام الغذائي الذي يحتوي على مستويات عالية من البروتين يساهم في خفض مستويات إنزيمات الكبد ALT وGGT، وهما مؤشران على تلف الكبد، كما لوحظ أنه يحدث انخفاضا معتدلا في مستوى البروتين المتفاعل C، وهو مؤشر رئيسي للالتهاب الجهازي، ما قد يساعد في الوقاية من الاضطرابات الأيضية وأمراض القلب والأوعية الدموية، في المقابل، لم يحدث هذا النظام الغذائي تغييرات في مستويات IL-6 وTNF-α، مما يشير إلى أن تأثير هذا النظام انتقائي لبعض مؤشرات الالتهاب دون غيرها.
وتبين للعلماء أن التأثير الأكبر لهذا النظام الغذائي يكون ملحوظا عندما يطبق لمدة لا تتجاوز 12 أسبوعا، وعندما تشكل البروتينات 30% أو أكثر من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
يؤكد الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين قد تجمع بين فوائدها للكبد والحفاظ على كتلة العضلات والتحكم في الوزن، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو عوامل الخطر الأيضية، لكنهم حذروا بنفس الوقت من أن تأثيرات هذه الأنظمة عند اتباعها لفترات طويلة لا تزال غير معروفة، لذا هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد الفوائد والسلامة.
المصدر: لينتا.رو