آلام الركبة من أكثر الأمراض الشائعة بين كبار السن وأحيانا فى الشباب عند التعرض للصدمات أو الوقوع ، وتعتبر آلام الركبة من أكثر الآلام التى تعوق من المهام اليومية، مثل الجرى والمشى والسباحة وأحيانا صعوبة الوقوف لفترة من الوقت ووفقا لموقع ” health line ” الطبى الذى علل أسباب آلام الركبة فيما يلى ..

س : ما هى أسباب آلام الركبة

يمكن أن يكون هناك العديد من أسباب آلام فى الركبة ومنها :

1  أن يكون الشخص قد تعرض لإصابة قديمة .

2  الإصابة بهشاشة العظام.

3  خشونة الركبة بسبب فقدن السائل بداخلها .

ما الذى يؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام؟

الألم الذى يحدث فى منطقة مفصل الركبة هو ألم هشاشة العظام ، وبتفسير مفصل الركبة هناك نوعان من العظام، الأول هو عظام الفخذ، والعظم الثانى هو عظام الساق وبينهم وسادة أو الغضروف أو مادة دهنية ، والمهمة الرئيسية لهذه المادة الدهنية هو الحفاظ على عظام الفخذ والساق من فرك ضد بعضها البعض ، هذا السائل دهنى بمثابة امتصاص الصدمات للسيارة، مما يقلل من الرعشة ويمنع الصدمة ، مع التقدم فى السن، كما أن هذه المادة الدهنية ترتدى حواف الساق وعظم الفخذ لمنع فركهما ضد بعضها البعض، مما تسبب فى الاحتكاك والألم .

س طرق علاج آلام الركبة ؟

1 الراحة

أخذ إستراحة من الأنشطة العادية لكي تقلل الإجهاد المتكرر علي ركبتك ، و ترك لها وقت لكى تشفى  قد تحتاج إلى يوم أو يومين من الراحة لعلاج الإصابات الطفيفة .

2 الثلج

يقلل الثلج من الألم و الالتهابات . وقد يكون كيس من الثلج  كافي لكي يغطي ركبتك . ويمكنك وضع كيس الثلج فى داخل منشفة  رقيقة لحماية بشرتك.

3 التمارين

يفضل ممارسة التمارين الخفيفة و الإمنتاع عن ممارسة الأنشطة التي تؤدي إلى حدوث ألام الركبة . مثل تجنب جلوس وضع القرفصاء و إرتداء الكعب العالي و النزول على السلالم و عدم ثني الركبة لفترات طويلة .