برعاية دولة رئيس الوزراء د.محمد اشتية واللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية نظمت مديرية أوقاف قلقيلية اليوم حفلاً لتأهيل ووداع حجاج بيت الله الحرام المتوجهين إلى الديار الحجازية من المحافظة للعام (1440ه) تحت عنوان احكام الحج وادابه، وذلك في قاعة بلدية قلقيلية.

وشارك في الحفل نائب المحافظ العميد حسام أبو حمدة، خلدون ابو خالد مدير مديرية الأوقاف، ومصطفى أبو صالح عضو بلدية قلقيلية، العقيد جهاد اشتيوي نائب مدير الشرطة، و.دهاني صبري ممثل مديرية الصحة، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية وجمع غفير من الحجاج وذويهم، وممثلي شركات الحج والعمرة. 

وفي كلمته هنأ نائب المحافظ الحجاج قبولهم لأداء مناسك الحج في الديار الحجازية لهذا العام، مشيرا الى واقع الشعب الفلسطيني والمؤامرات التي تحاك ضده للنيل من حقوقه المشروعة، داعيا الحجاج بان يكونوا خير سفراء للقضية الفلسطينية وان ينقلوا صورة واقع الشعب الفلسطيني والانتهاكات بحقه وحق مقدساته من قبل الاحتلال، داعيا الحجاج لاستغلال هذه الفرصة وان يصبروا على مشقة هذه الرحلة الروحانية، وان يتراحموا فيما بينهم ليكون حجهم حجا مبرورا باذن الله.

من ناحيته هنأ مصطفى أبو صالح الحجاج، مشيرا إلى أهمية الحج في نقل هموم الشعب الفلسطيني، داعيا الحجاج الى الالتزام بالسلوك الحسن والتعاضد والتكاتف فيما بينهم”.

بدوره عبر خلدون ابو خالد عن سعادته بوداع الحجاج، مشيرا الى دور وزارة الاوقاف في التسهيل على الحجاج خلال رحلتهم الايمانية، وطالبهم الالتزام بالسلوك الحسن والتصرفات التي تطهر النفس وتعبر عن روح الإسلام،  داعيا الحجاج إلى التحلي برباطة الجأش والصبر لنيل الثواب، مطالبا الحجاج بالتعاون مع المرشدين في تأدية مناسك الحج. 

وقدم د. هاني صبري مجموعة من الإرشادات الصحية للحجاج وطرق الوقاية وتجنب الأمراض إضافة إلى اخذ كافة سبل السلامة وتجنب المخاطر الصحية والجسدية لضمان رحلة حج خالية من الأمراض، مشيرا إلى أهمية الالتزام بأخذ الدواء خاصة لمرضى الضغط والسكري.