رام الله / نظمت الإدارة العامة لشؤون الأسرة في وزارة التنمية الاجتماعية ورشة عمل حول مسودة دليل مربيات الحاضنات، بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة ، اليوم الثلاثاء في فندق السيزر ، بحضور السيد براغيث براغيث مدير دائرة الحضانات وعدد من موظفي الادار العامة للاسرة والطفولة ، وكنار القاضي من منظمة اليونيسيف، وعدد من المربيات في دور الحضانات.


وتهدف الورشة الى مراجعة الدليل الصادر عن مؤسسة التعليم للجميع في البوسنة والتي تدعمها اليونيسيف، وتم مناقشة الدليل بتفاصيله ومدى ملائمته لاحتياجات الاطفال النمائية ،وتطوير خدمات دور الحضانة والطواقم العاملة وتأهيلهم لاستخدام الكشف المبكر عن التأخر في النمو عند الطفل من اجل الوصول الى مرحلة الاستقرار في النمو الطبيعي.


وقال براغيث إن هذه الورشة تأتي انسجاما مع توجهات الوزارة التنموية وتماشيا مع الخطة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة والتي تهدف ايضا الى تطوير بيئه امنة وداعمة لاحتياجات الاطفال.
واشار براغيث أن الدليل ااستمرارا لمعايير الجودة واحد المتطلبات الاساسية على هذا الدليل تأهيل المربيات والعمل على تطوير الخدمات التربوية والصحية والاجتماعية للطفل واسرته داخل الحضانات.


وشكر السيد براغيث منظمة اليونيسيف على تعاونهم المستمر في كل ما يتعلق بالطفولة المبكرة خاصة فيما يتعلق بالبرامج المتعلقة بالكشف المبكر عن تأخر النمو .


من جهتها أكدت كنار القاضي مسؤولة التغذية والصحة في اليونيسيف أن المنظمة شريكة في تطبيق هذا الدليل والبرنامج وأنه يعتبر جزء من مجموعة من المواد التي تم اعدادها مع الشركاء وتم بناءه على اساس تدريبات سابقة مع المربيات وبناء على احتياجات التعامل مع الاطفال بما يتعلق بتطوير الطفل تربويا وصحيا وعاطفيا.


وتم خلال الورشة تقسيم الحضور الى مجموعتين لمناقشة الانشطة والبرامج حول تطبيق الدليل وابداء الملاحظات والتغذية الراجعة حوله ،وصولا الى مخرجات تنسجم مع الاهداف المقررة في هذا الدليل .