خرجت الجماهير الفلسطينية في الوطن والشتات بمسيرات لليوم الثاني على التوالي، رفضا لما يسمى “صفقة القرن”، والورشة الأميركية في البحرين، المقررة اليوم الثلاثاء وغدا.

وتستمر الفعاليات الاحتجاجية، بالتنسيق والشراكة مع فصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات حتى يوم غدٍ الأربعاء.
بيت لحم

ففي بيت لحم نظم الفلسطينيون وقفة على دوار نيسان وسط المدينة وقفة احتجاجية رفعوا خلالها لافتات تندد بورشة البحرين واحرقوا صورا للرئيس الامريكي ترامب .

نابلس

وخرج الالاف في مسيرة جماهيرية حاشدة بنابلس رفع المشاركون خلالها الاعلام الفلسطينية والربات السوداء واحرقوا العلم الاسرائيلي ودمية للرئيس الامريكي ترامب، تعبيرا عن غضبهم لعقد هذه الصفقة دون موافقة سياسية فلسطينية.

كما رفع المشاركون شعارات منها “فلسطين ليست للبيع” و”القدس ليست للبيع”، وانطلقت المسيرة من امام المجمع الشرقي بالمدينة وحتى دوار الشهداء.

وقال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ونائب رئيس الحركة خلال مهرجان جماهيري على دوار الشهداء” انه لم يخلق بعد من يتنازل عن القدس ونضالنا مستمر حتى تحقيق اهداف هذا الشعب، ورسالتنا الى الاحتلال الاسرائيلي والادارة الامريكية ان الظلم لن يدوم والمؤمراة لن تمر. ورسالتنا الى من يقول انهم اصدقاؤنا واشقاؤنا …ان الطعنات في ظهر الشعب الفلسطيني زادت عن اللزوم ولن نقول انكم اعداءنا بل سنترككم الى الشعوب”.


وقال جهاد رمضان امين سر حركة فتح بنابلس ان فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني جاءت اليوم لتقول ان صفقة ترامب وورشة البحرين لم ولن تمر مهما حاولوا ان يخدعوا العالم بان الصفقة سائرة.

وأضاف رمضان ان حركة فتح ستتصدى لكافة المؤمرات ضد الشعب الفلسطيني وان هذه الفعالية اليوم لن تكون الاخيرة، بل ستكون هناك سلسلة من الفعاليات الاخرى.


وقال ماهر حرب عضو لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ان رسالة محافظة نابلس واضحة وضوح الشمس بان ورشة البحرين مرفوضة ولن تمر هذه الصفقة مهما كانت الظروف، وأن شعبنا قادر على افشال هذه الورشة وكافة المقررات التي تخرج عنها كما افشل عشرات المؤمرات السابقة.

الخليل

ونظمت القوى والفعاليات الوطنية بالخليل اعتصاما على دوار ابن رشد، والقيت عدة كلمات أكد المتحدثون فيها على ان القضية الفلسطينية ليست مالية او اقتصادية، وهي قضية شعب وأرض ولن يتنازل الشعب الفلسطيني عن كامل حقوقه بالعودة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

كما نظمت حركة فتح في دورا وقفة مشابهة، بمشاركة محافظ الخليل اللواء جبرين البكري ورئيس بلدية دورا ومدراء المؤسسات الحكومية والاهلية فيها.
أريحا

كما انطلقت مسيرة حاشدة وسط مدينة أريحا بحضور الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجهاد أبو العسل محافظ أريحا والأغوار، وعيسى جلايطة عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال، وسالم غروف رئيس بلدية أريحا، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والأجهزة الأمنية ورؤساء المؤسسات العامة وحشد كبير من الموطنين.

وأكد المشاركون بالمسيرة على الاستمرار بالفعاليات الاحتجاجية ضد صفقة القرن وورشة البحرين، مؤكدين أن أريحا ستبقى خلف القيادة الشرعية للشعب ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدين ان ورشة البحرين ستسقط كما سقطة جميع المؤامرات التي حيكت على الشعب وقضيته العادلة.
سلفيت

وخرجت مسيرة حاشدة في سلفيت دعت إليها حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، حيث انطلقت المسيرة من أمام سارية العلم الفلسطيني الى وسط المدينة.

وقال محافظ سلفيت ابراهيم البلوي إن الشعب الفلسطيني في كل مكان في العالم قال اليوم إنه لا بحرين ولا صفقة قرن ولا حتى السبع محيطات تعوض عن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف‪.‬

غزة

وفي غزة عم الاضراب الشامل مختلف مرافق الحياة استجابة لدعوة القوى الوطنية والاسلامية احتجاجا على ورشة البحرين.

وأغلقت المحال التجارية أبوابها إضافة الى تعطيل عمل البنوك بقرار من سلطة النقد.

واعلنت معظم الجامعات في قطاع غزة تعليق الدوام الاداري والاكاديمي فيها، فيما أغلقت الوزارات الحكومية بما فيها المحاكم ابوابها أيضا.


والتزمت نقابة الصيادين بقرار الاضراب وأعلنت تعليق العمل من الساعة الساسة صباحا حتى الساعة السادسة مساء.


ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار الجماهير الفلسطينية الى المشاركة في الفعاليات المتزامنة مع الاضراب وأبرزها المؤتمر الجماهيري الذي يعقد في مركز رشاد الشوا الثقافي مساء اليوم.

من جهتها أكدت حركة حماس رفضها لمؤتمر البحرين الذي سيعقد اليوم، مؤكدة أن قضية فلسطين “لا ينوب عنها ولا يمثلها سوى شعبنا”.


وأكد مشير المصري خلال مؤتمر صحفي أن” فلسطين لم تكن يوما قاصرا حتى يقرر لها غيرها؛ فالمجتمعون بالمنامة لا يملكون أي حق أو تفويض للحديث بالنيابة عن فلسطين”.


كما نظمت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة بيت حانون تظاهرة تحت عنوان “بوحدتنا الوطنية نسقط كل المشاريع التصفوية ” امام السوق المركزي في مدينة بيت حانون ورفضا لمؤتمر المنامة ولصفقة القرن بمشاركة ممثلي القوى الوطنية والاسلامية والوجهاء والمخاتير وممثلي المؤسسات والمجتمع المدني رافعين الشعارات الرافضة لمؤتمر المنامة التطبيعي ولصفقة القرن.