في عصر التكنولوجيا والأجهزة الذكية أصبح من السهل القيام بخرق اي جوال وجهاز وسرقة المحتوى والمعلومات، وبالتالي من الضروري ان يتم حماية الجوال من القرصنة والسرقة والمحافظة على جميع الخصوصويات وكل ذلك عبر ابتاع بعض الخطوات التي سنقدمها لكم.

في الخطوات الأولى والأهم على المستخدم تحديث نظام جواله بالاضافة الى التطبيقات المثبتة حيث عادة الشركة تقوم بتحديث وسائل الامان للنظام والتطبيقات. وهنا ينصح جميع حاملي الجوالات التي تعمل بنظام اندرويد ان لا يقوموا بتحميل اي تطبيق الا عبر متجر “جوجل بلاي” أو لجوالات ايفون من متجر اب ستور.

ومن اهم الوسائل لحماية الجوال من السرقة او القرصنة هو اعتمام قفل فعال كرمز وكلمة مرور قوية.

ومن الوسائل التي تحمي الجوال من القرصنة، هو تحميل تطبيقت الحماية من الفيروسات  مثل برامج ” Mobile Security & Antivirus” أو “CM Security”  لجوالات الأندرويد بالاضافة الى الى “Lookout Antivirus & Securité”  لجوالات أيفون وأندرويد.

ومن ابرز الخطوات الاخرى لحماية الجوال وما فيه من بيانات من التشفير هو وضع كلمة سر أو بصمة والتي عبرهم فقط يتم الوصول إلى المعلومات. ولجميع حاملي جوالات اندرويد عليهم الدخول إلى إعدادات الجوال والدخول الى “Security” الموجودة في إعدادات الجوال وتحديد الخيار المسمىEncrypt Phone   أو Device Encryption. وتستغرق العملية ما لا يقل عن ساعة ويجب وصل الجوال بالشاحن.

 اما لجهة جوالات ايفون فحماية البيانات في “Cloud” يتم عبر تحميل Boxcryptor وهو مسؤول عن تشفير البيانات قبل إرسالها إلى Dropbox أوGoogle Drive .

ومن الخطوات ايضا هو عملية يتم تشفير الرسائل المتبادلة على جوال أيفون مع أجهزة آبل الأخرى، بالاضافة الى ان محادثات  FaceTime  يتمّ تشفيرها بشكل تلقائي حيث ان المرسل والمتلقي وحده من يقرأها.

أمّا لجهة أجهزة الأندرويد على المستخدمين تحميل تطبيقات تؤدي هذه الوظيفة مثل تطبيقSMSsecure أو“Wickr Me” أوSurespot Encrypted Messenger

ولتشفير الاتصالات على جوالات اندرويد على المستخدم تحميل التطبيقات التي تقوم بهذه العملية مثل “Kryptos” أو “Signal” وهما يعملان مع الشبكات الخليوية وخدمة “الواي فاي.