تقرير القدس الاسبوعي

في الشان الدولي، كان قرار العاهل المغربي، رئيس لجنة القدس، الملك محمد السادس، تخصيص منحة مالية، كمساهمة من المملكة المغربية لترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه الحدث الابرز على الساحة المقدسية.
وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية  أن هذه المكرمة الملكية تاتي  دفاعا عن الوضع التاريخي لهذه المدينة، واضافت انه سيتم  إرسال معماريين وصناع تقليديين مغاربة لصيانة الأصالة المعمارية العريقة للمسجد الأقصى، وسيتم هذا الأمر بتنسيق مع دائرة الأوقاف الإسلامية الهاشمية الأردنية.
وعلى صعيد الانتهاكات الإسرائيلية، استمر اقتحام المستعمرين للمسجد الأقصى بحماية جيش الاحتلال وبوتيرة اعلى من الأسابيع الماضية، كما استمر اجبار بلدية الاحتلال المواطنين على هدم منازلهم ذاتيا لارتفاع فاتورة هدمها بآلياتها.
واقتحمت قوات الاحتلال فندقا لمواطنين فلسطينيين في القدس المحتلة، ومنعت  تنظيم فعالية حفل توقيع بيع وتطوير مشروع الطلة الإسكاني في رأس العامود، كما منعت الجمعة الماضي، انطلاق بطولة كرة القدم التي ينظمها ملتقى أهالي القدس للأشبال بسبب تنظيمها لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.
وفي تطور لافت، حررت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال مخالفات لسائقي مركبات فلسطينيين بقيمة 500 شيقل لكل مخالفة، كما اقتحمت عددا من المحلات التجارية في قلنديا.
 كما اعتقلت قوات الاحتلال  21  مواطنا منهم  7 اطفال  واصدرت قرارات بمنع شابين من السفر وابعدت أربعة مقدسيين وحكمت على شاب بالسجن 30 شهرا.
في الشان التنموي، قرر مجلس الوزراء الفلسطيني تشكيل لجنة وزارية دائمة لشؤون القدس،  كما شهد مقر الرئاسة انعقاد المؤتمر الوطني حول دور القطاع الخاص في القدس.ووقع صندوق ووقفية القدس لاقرار حزمة مشاريع تنموية جديدة للعام 2019، والتقت وزيرة الصحة مي كيلة بممثلين عن مستشفيات القدس لتعزيز التعاون.