قلقيلية: اطلقت مديرية التربية والتعليم العالي في محافظة قلقيلية وبالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة/ فرع قلقيلية، مبادرة رواد البحث العلمي لطلبة المدارس والتي تستهدف طلبة الصف العاشر الأساسي في مجموعة من مدارس المحافظة، وشارك في اطلاق المبادرة كل من نائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم العالي ود. احمد جبر ممثل جامعة القدس المفتوحة/ فرع قلقيلية، وخضر عودة مدير الدائرة الفنية في مديرية التربية والتعليم العالي وأمل أبو حجلة رئيس قسم الاشراف التربوي وطاقم المدربين من الجامعة د. صلاح صبري، وأ. كايد صبرا، والمدربين سلامة عودة واشجان جبر من مديرية التربية والتعليم.
حيث رحبت فحماوي بالطلبة المشاركين، وفريق الاشراف والتدريب من المحاضرين الجامعيين في جامعة القدس المفتوحة، والمدربين من مديرية التربية والتعليم، واشادت بالتعاون من قبل جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية في تنفيذ المبادرة، واكدت على اهمية مبادرة رواد البحث العلمي في اكساب الطلبة المشاركين مهارات وخبرات علمية وعملية في منهجية البحث العلمي، وادواته المختلفة، وانواعه، وكم المفاهيم المرتبطة، وصولا الى طلبة قادرين على اعداد بحوث علمية بمنهجية صحيحة.
من جانبه اشار د. احمد جبر الى اهمية المبادرة في اكساب الطلبة المشاركين منهجية البحث العلمي، وتطبيقها العملي، واهمية ذلك في الارتقاء بالواقع العلمي بشكل عام، مضيفا بان البحث العلمي هو محرك المعرفة والابداع في المجتمعات، ورافعة الدول نحو التقدم وتسجيل اسمها في سجل الحضارة الإنسانية وركب المسيرة العلمية.
اما خضر عودة فقد أشار الى ان مبادرة رواد البحث العلمي ستتضمن ورش عمل تدريبية للطلبة المشاركين في فيها في حرم جامعة القدس المفتوحة، وسيعقب فترة التدريب، الممارسة العملية في الميدان على منهجية البحث العلمي، من خلال اعداد دراسات لمعالجة قضايا تهم الطلبة، بإشراف المعلمين المشاركين في التدريب.