نغم -قلقيلية : بمناسبة يوم المرأة العالمي وضمن فعاليات مشروع ومبادرة “كي لا ننسى”، نظمت مدرسة بنات فاطمة سرور الثانوية ورشة عمل حول دور المرأة النضالي في المشهد الفلسطيني، شاركت فيه منى عفانة رئيسة قسم التعليم العام في تربية قلقيلية وعضو قيادة حركة فتح في اقليم قلقيلية ، والمحاضرة في القضايا التربوية والمجتمعية، وعقب عليها الكاتب والمشرف التربوي عبد العزيز عرار، واستهدفت الورشة طالبات الصف العاشر الاساسي المشاركات في المشروع، وبإشراف المعلمة أغادير الصيفي.
لبنى مجّد مديرة المدرسة افتتحت الورشة مرحبة بالحضور، ومؤكدة على الدور الريادي للمرأة الفلسطينية في كافة مراحل النضال والثورة، وشكرت مجد كل من منى عفانة وعبد العزيز عرار على المشاركة.
منى عفانة ناقشت مع الطالبات دور المرأة في المجتمع، وأدوار المرأة المختلفة ، ومنها الدور التربوي والدور الاسري والدور الاجتماعي والدور النضالي، والدور القيادي، مستعرضة مع الطالبات كيفية بناء الشخصية القيادية، وصولا الى التميز على كافة الاصعدة.
واشارت عفانة الى ان المرأة الفلسطينية استطاعت ان تثبت نفسها في كافة المجالات والمحاور فكانت مثال الام القوية والصابرة، والداعمة لمعركة النضال والتحرر، وكذلك المناضلة والثورية التي ضربت اروع الامثلة في الكفاح والثورة، وكانت المعلمة المبدعة التي وصلت للعالمية، والطبيبة الماهرة، والمهندسة القديرة، والاقتصادية الخبيرة، واستطاعت الابداع والتميز.
ودعت عفانة الطالبات الى تحقيق ذاتهن من خلال تحقيق “اسطورتهن الشخصية”، والعمل على احداث التغيير المطلوب في المجتمع تجاه تعزيز الدور القيادي للمرأة، مثمنة مبادرة “كي لا ننسى” والتي تثبت تجذر الشعب الفلسطيني بارضه، وحمل المرأة الفلسطينية للواء التحرر وبناء الدولة.
من جانبه استعرض عبد العزيز عرار دور المرأة النضالي في المشهد الفلسطيني، واستعرض مجموعة من سير وحياة بعض الشخصيات النسائية الريادية في فلسطين وتاريخهم النضالي .