استشهد مواطنان في قطاع غزة وأصيب مئات بالرصاص الحي والمعدني، بالإضافة إلى حالات الاختناق بالغاز السام في الضفة وغزة خلال “جمعة الغضب الثالثة”، والمواجهات مع جيش الاحتلال التي عمت مختلف محافظات فلسطين، اليوم الجمعة.
والشهيدان هما، الشاب، زكريا الكفارنة، خلال مواجهات اندلعت قرب مخيم جباليا في قطاع غزة، والشاب، محمد نبيل محيسن، من الشجاعية، خلال المواجهات في غزة.

وقال الناطق بلسان وزارة الصحة، أشرف القدر، إن الشاب زكريا الكفارنة (24 عامًا) استشهد إثر طلق ناري في الصدر شرق جباليا، أطلقه عليه أحد جنود الاحتلال.

مواجهات عمّت مختلف محافظات الوطن
واندلعت مواجهات اليوم في مواقع متفرقة أبرزها على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب)، ووسط مدينة الخليل (جنوب)، وعلى حاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس المحتلة، وأخرى في بلدات بلعين ونعلين والنبي صالح وبدرس بمحافظة رام الله، وعلى مدخل مدينتي رام الله والبيرة (وسط).
كما اندلعت مواجهات على المدخل الغربي لمدينة طولكرم (شمال)، وفي بلدات كفر قدوم وجيوس وعزون وحي النقار بمحافظة قلقيلية (شمال)، وعلى حاجز حوارة جنوبي نابلس (شمال).

واندلعت مواجهات أخرى في بلدتي سكاكا وقراوة بني حسان في محافظة سلفيت، وعلى مدخل المدينة (شمال).

وللأسبوع الثالث على التوالي، تشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات، ردًا على إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.
كما واعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الطبية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني ومنعت بعضهم من تقديم الإسعافات للمصابين، وكذلك على الطواقم الصحافية التي حاولت تصوير وتغطية انتهاكات الاحتلال، ومن ضمنها الاعتداء العنيف على القاصرين والأطفال.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي إن طواقمها قدمت العلاج لـ 78مصابا، بينهم 5 مصابين بالرصاص الحي، و27 بالرصاص المطاطي، و42 بحالات اختناق، و4 مصابين إثر الضرب في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.
وأعلنت مستشفيات القطاع عن إصابة 92 مواطناً بالرصاص الحي، وآخرون بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، بينهم 4 مسعفين وصحفي، الذي أطلقه الاحتلال على المتظاهرين في عدد من نقاط التماس شمال وشرق القطاع. قطاع غزة شهيدان و 105 إصابات ( 3 بحالة الخطر )، من بين الاصابات 4 مسعفين أصيبوا بالاختناق الشديد. رام الله 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إصابة جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. إصابة بقنبلة غاز في الرأس بيت لحم 3 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط إصابة متوسطة بالرصاص الحي في الركبة إصابة بالرصاص الحي الخليل إصابتان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط سلفيت إصابتان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط نابلس إصابة بالرصاص الحي في الفخذ 8 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط 5 إصابات جراء السقوط طولكرم إصابة بالرصاص الحي في الساق، وإصابة سيدة جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع قلقيلية إصابة بالرصاص الحي