قلقيلية – نغم : نظم موقع محميات فلسطين، فعالية مجتمعية تتضمن مسارا بيئيا إلى محمية كفر ثلث، شرقي قلقيلية، بدأ من القرية باتجاه المحمية الطبيعية والمسير على طول وادي قانا ما يقارب 9 كم، برفقة أربعة أدلاء سياحيين متخصصين في السياحة البيئية.
وأشارت مدير موقع محميات فلسطين أ. اكرام قطينة، بان الفعالية المجتمعية تعد الرابعة عشر من الجولات التي ينفذها الموقع بالتعاون مع سلطة جودة البيئة وتحت رعاية رئيستها م. عدالة الاتيرة، وبتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، مشيرة بأن المشاركين يتعرفون خلال الجولة على الحياة البرية والطيور والحيوانات التي يمكن مشاهدتها في المحمية.
وأضافت قطينة بأن وادي قانا يقع شرق كفر ثلث ويعد محمية طبيعية غني بالتنوع الحيوي، وفيه العديد من عيون الماء وبيارات الحمضيات والنباتات والطيور المتنوعة، و يتعرض لانتهاكات إسرائيلية مختلفة.
وأشارت بأن المشاركين ومنهم مهتمون بالبيئة والطبيعة يعملون على توثيق التنوع الحيوي في المحمية، من خلال تصوير الطيور والنباتات التي يتم نشرها عبر الموقع الإلكتروني ويمكن للزائر أن يطلع عليها ويشاهدها للتعرف عليها.
ونوهت قطينة بأن الجولة تتضمن منع قطف الأزهار والنباتات الطبية أو أكل الثمار، ويمنع اشعار النار داخل المحمية الا في المناطق الزراعية المحاذية لها، بالإضافة إلى تطبيق مفهوم ” لا تترك أثرا خلفك “.
وتخلل الفعالية المجتمعية، إطلاق ثلاثة أفاعي غير سامة في المحمية الطبيعية، و شرحا عن كيفية التمييز بين الأفاعي السامة وغير السامة، ومدى فائدة الأفاعي غير السامة للطبيعة والبيئة حيث إن بعضها يتغذى على الفئران والأفاعي السامة الاصغر منها حجما.
ويذكر بان موقع محميات فلسطين  www.mahmiyat.ps يعد مدرسة الكترونية تعليمية وتثقيفية ودليلا إلى المواقع الطبيعية والمحميات الطبيعية والسياحية في فلسطين ، وتشرف عليه سلطة جودة البيئة ومؤسسة هانس زايدل الألمانية .