الرئيسية >> محليات >> البنك الاسلامي الفلسطيني يعقد ندوة علمية حول البنوك الاسلامية

البنك الاسلامي الفلسطيني يعقد ندوة علمية حول البنوك الاسلامية

راديو نغم :

قلقيلية – راديو نغم : عقدت هيئة الرقابة الشرعية في البنك الاسلامي الفلسطيني بالتعاون مع كلية الشريعة الاسلامية ومديرية أوقاف قلقيلية ندوة علمية حول عمل البنوك الاسلامية اليوم الاربعاء في قاعة الف ليلة وليلة .
وحضر الندوة عدنان سعيد مدير عام اوقاف قلقيلية و ماجد خروب مدير البنك الاسلامي الفلسطيني وعماد السعدي مساعد المدير العام لشبكة التوزيع في البنك الاسلامي الفلسطيني وفضيلة الشيخ الدكتور حسام الدين عفانة رئيس هئية الرقابة الشرعية والدكتور علي سرطاوي وباسم بدر من هيئة الرقابة في البنك الاسلامي الفلسطيني وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية .

تحدث د . حسام عفانة عن طبيعة فكرة المصارف الاسلامية كبديل عن البنوك التجارية  في فلسطين ، كما تم التطرق للجوانب الشرعية للمعاملات المصرفية واستعراض التأصيل الشرعي لها.

وبين عفانة ان هناك فروق لا يعلمها كثير من الناس بين البنوك الاسلامية والبنوك التجارية  ، موضحا ان فكرة البنك التجاري تقوم على الربا اما البنك الاسلامي تقوم فكرتها على البيع .

من جانبه اوضح عماد السعدي لراديو نغم – ان البنك الاسلامي ينتشر في31 مدينة فلسطينية وسيتم فتح الفرع 32 في حوارة ، وفي مدينة قلقيلية تم افتتاح الفرع قبل شهرين لاهمية التوسع الجغرافي للبنك .

يذكر أن هيئة الرقابة الشرعية في البنك الاسلامي الفلسطيني تساهم في تطوير البرامج والمنتجات التمويلية والاستثمارية للبنك وتشرف على كافة إجراءاته ومعاملاته من خلال دائرة التدقيق الشرعي في البنك، بما يضمن شرعية هذه المعاملات والتزامها بأحكام الشريعة الإسلامية.

يشار الى ان المصارف الاسلامية موجودة منذ عام 1975 في دبي ومن ثم انتشرت في انحاء العالم حتى وصلت فلسطين ، منوها الى انه يوجد ثلاثة مصارف اسلامية في فلسطين وهي البنك الاسلامي العربي والبنك الاسلامي الفلسطيني ومصرف الصفا.

وفي الختام تم فتح باب النقاش امام الحضور حول عمل البنوك الاسلامية والاجابة على تساؤلاتهم.