تغيير الهاتف الذكي قد تكون مشكلة عند بعض المستخدمين وخصوصاً عند شراء هاتف جديد يعمل بنظام تشغيل مختلف عن الهاتف القديم.
 
لمستخدمي الويندوز فون تغيير الهاتف و شراء هاتف أندرويد يعني لهم خسارة الرسائل التي تم ارسالها أو إستلامها بين الأهل و الأصدقاء خلال فترة تترواح بين سنة إلى خمس سنوات,لكن ولحسن الحظ هناك طريقة لإنقاذ الرسائل القديمة من الضياع ونقلها إلى هاتف الأندرويد الجديد.
كيفية نقل الرسائل من هواتف الويندوز فون إلى هواتف الأندرويد 
ستحتاج أولاً إلى هاتفك الويندوز فون.. في حال كنت قد بعته أو في حال تعطل الهاتف فلا تقلق يمكنك فعل ذلك من خلال حاسوب يعمل بنظام ويندوز 10, ستحتاج أيضاً إلى هاتفك الجديد الذي يعمل بنظام أندرويد .
– سنشرح الطريقة التي يمكن تنفيذها من خلال الحاسوب, يمكن التنفيذ على هاتف ويندوز فون بنفس الشكل-
1- حمل تطبيق WP Message Backup على هاتفك الويندوز 10 موبايل أو على حاسوبك في حال عدم وجود الهاتف
[appbox windowsstore 9nblggh2srtp]
هذا التطبيق سيتيح لك رؤية و تصدير كل الرسائل من جهازك الويندوز 10
2- بعد تثبيت التطبيق, افتحه وسجل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك والذي كان يعمل به هاتفك الويندوز فون وانتظر قليلاً, في حال كان لديك الكثير من الرسائل فيجب عليك الانتظار لبضعة دقائق ريثما يكتمل تحميلها
3- بعد تحميل كل الرسائل,اضغط أو انقر على “Select All” لتحديد كل رسائلك ثم اضغط “Export”
4- استخرج كل رسائلك بصيغة XML … هذه الصيغة التي يتم استعمالها في هواتف الأندرويد والتي ستتيح للمحتوى الموجود داخلها أن يتحمل و يتم استعادته على هاتف الاندرويد.
التطبيق يتيح لك استخراج 100 رسالة فقط في كل ملف XML , لذلك ستحتاج “للتقسيط” و تقسيم الرسائل إلى مجموعات

5- انقل ملف XML إلى هاتفك الأندرويد باستخدام وصلة يو اس بي أو من خلال رفعه على أي من مواقع التخزين السحابي ثم تحميله على هاتفك الاندرويد, أنت حر في اختيار طريقة النقل.
6- باستعمال واحد من تطبيقات استعادة النسخ الاحتياطية على هاتفك الاندرويد, يمكنك استخراج الرسائل جميعها من ملف XML, سنضع لكم تطبيق جيد يمكن استخدامه على الاندرويد ليقوم بهذه العملية, الوقت اللازم لعملية الاسترجاع يعتمد على كمية الرسائل.
[appbox googleplay com.riteshsahu.SMSBackupRestore]
هذه كانت واحدة من الطرق التي يمكن استخدامها لنقل الرسائل من هواتف الويندوز فون إلى الاندرويد, نتمنى أن تكونوا قد استفدتم
 
المصدر : MSPoweruser