الرئيسية >> عربي ودولي >> إيران لفرنسا: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

إيران لفرنسا: الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض

أكدت طهران أن الاتفاق النووي “غير قابل للتفاوض” بحسب ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ردا على تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون دعا، في مقابلة نشرتها ء صحيفة الاتحاد الإماراتية، إلى اليقظة حيال طهران فيما يتعلق ببرنامجها الصاروخي البالستي وانشطتها الإقليمية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “أرنا” عن قاسمي قوله “قلنا للقادة الفرنسيين في مناسبات عدة إن الاتفاق النووي الإيراني غير قابل للتفاوض، وإنه لا يمكن إضافة مواضيع أخرى على نص” الاتفاق الموقع في 2015.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن فرنسا “تدرك تماما موقف بلادنا الذي لا يمكن المس به فيما يتعلق بقضية الشؤون الدفاعية لإيران الغير القابلة للتفاوض”.

وقال ماكرون في مقابلته مع صحيفة الاتحاد التي نشرت خلال زيارته أبو ظبي التي استمرت 24 ساعة “من المهم أن نظل حازمين مع إيران فيما يتعلق بأنشطتها الإقليمية وبرنامجها البالستي”.

وأكد في المقابلة أن لا بديل حاليا عن الاتفاق النووي الإيراني الذي هاجمه الرئيس الأميركي دونالد ترامب طويلا، والذي يكبح البرنامج النووي الإيراني.

وتحاول فرنسا إنقاذ هذا الاتفاق الذي وقعته عام 2015 مع بريطانيا والصين والمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر، أبلغ ماكرون نظيره الإيراني حسن روحاني “تمسك فرنسا” بالاتفاق.

إلا أن الرئيس الفرنسي أكد أن الاستمرار به يستدعي إجراء “حوار و(احراز) تقدم حول موضوعات لا تتصل باتفاق 2015، لكنها أساسية ضمن الإطار الاستراتيجي الراهن وخصوصا القلق المرتبط بالبرنامج البالستي الإيراني وقضايا الأمن الإقليمي”.

وجاء توقيت زيارة ماكرون إلى أبو ظبي، وسط تصاعد التوتر الإقليمي بين إيران والسعودية.

وبموجب الاتفاق النووي رفعت العقوبات المفروضة على إيران مقابل الحد من برنامجها النووي.