الرئيسية >> أخبار عبرية >> إدارة ترامب تبلور خطة لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية

إدارة ترامب تبلور خطة لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينية

شرعت الإدارة الأميركية بصياغة وبلورة خطة لاستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيلية، بحيث سيتم عرضها على الجانبين. وتعتبر إدارة الرئيس دونالد ترامب أن هذه الخطة ستكون ضمن ما تسميه “ثفقة القرن”، التي أعلن عنها ترامب فور توليه منصبه.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن مسؤولين كبار بالبيت الأبيض قولهم، إن إدارة ترامب معنية بالانتقال لمراحل عملية بعد 10 أشهر من دراسة الجوانب المختلفة للصراع، بينها مقترحات تتعلق بالقضايا الجوهرية المختلفة للصراع.

ويأتي ذلك الكشف عن الخطة وصياغتها غداة عود ة المبعوث الأميركي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إلى واشنطن مؤخرا في ختام جولة جديدة من اللقاءات مع الفلسطينيين والإسرائيليين في محاولة لتقريب وجهات النظر.

للضغط على الفلسطينيين: كوشنير وغرينبلات زارا السعودية سرا

مستشار وصهر ترامب، جارد كوشنير، ومبعوثه الخاص غرينبلات، زارا السعودية بادعاء تنسيق مواقف بشأن مبادرة سلام يعتزم ترامب دفعها، لكن لا تأثير لهذه الأطراف على نتنياهو وحكومته وعلى الأرجح أن هدف الزيارة الضغط على الفلسطينيين.

وتعتبر الإدارة الأميركية أن الخطة من شأنها أن تؤدي إلى سلام إقليمي طويل الأمد، وادعى غرينبلات أنه “لن نفرض الخطة على الإسرائيليين والفلسطينيين، وهدفنا هو الوساطة”.

وأشار المبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط غرينبلات إلى الخطوط العريضة التي صيغت في واشنطن، وقال إن “الكثير من الوقت استثمر في محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي ومستقر”.