الرئيسية >> صحة >> مضاد لتخثر الدم يحد من الإصابة بالسرطان

مضاد لتخثر الدم يحد من الإصابة بالسرطان

أظهر عقار مضاد لتخثر الدم، استخدم على نطاق واسع، فعالية عالية في خفض خطر الإصابة بالأورام السرطانية، وعلى رأسها سرطانات البروستاتا والرئة والثدي، كما بيّنت دراسة نرويجية حديثة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة بيرغن النرويجية، ونشروا نتائجها، اليوم الثلاثاء، في دورية (Journal of the American Medical Association) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته لرصد تأثيرات عقار “وارفارين” (Warfarin)، وهو دواء يستخدم على نطاق واسع لزيادة سيولة الدم، وذلك عن طريق منع تكون الجلطات الدموية “تخثر الدم” أو منع نموهـا.

وراقب الباحثون 1.25 مليون شخص ولدوا في النرويج بين عامي 1924 و1954، وقسموهم إلى مجموعتين.

وتناولت المجموعة الأولى التي بلغ عددها 92 ألفًا و942 شخصًا عقار “وارفارين” بين عامي 2007 و2012، فيما لم يتناول باقي من أجريت عليهم الدراسة العقار.

ووجد الباحثون أن عقار “وارفارين” خفض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطانات البروستاتا والرئة والثدي مقارنة مع من لم يتناولوا العقار.

واستنتج فريق البحث أن عقار “وارفارين” ارتبط مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، لكن الباحثين قالوا إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم الآليات الكامنة وراء هذا الارتباط.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنسبة تصل إلى 13% من مجموع الوفيات سنويًا.

وتتسبب سرطانات الرئة، والمعدة، والكبد، والقولون، والثدي، وعنق الرحم، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام نتيجة السرطان، وفق المنظمة ذاتها.