الرئيسية >> عربي ودولي >> ك. الشمالية: خطة الهجوم على غوام تستكمل خلال أيام

ك. الشمالية: خطة الهجوم على غوام تستكمل خلال أيام

قالت وسائل الإعلام الكورية الشمالية إن بيونغ يانغ تعكف على وضع خطة، بحلول منتصف آب/أغسطس الجاري، لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى على جزيرة غوام الأميركية، قبل عرضها على الزعيم كيم جونغ أون لاتخاذ قرار بشأن تنفيذها.

ويعد هذا التقرير التفصيلي على غير العادة بشأن خطة الهجوم تصعيدا جديدا في التوتر القائم بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة التي وجه رئيسها دونالد ترامب تحذيرا إلى بيونغ يانغ هذا الأسبوع من أنها ستواجه “نارا وغضبا” إن هي هددت واشنطن.

ووصفت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية تهديد ترامب بأنه “شحنة من الهراء”.

وأضافت “من غير الممكن إجراء حوار قويم مع مثل الشخص الفاقد للرشد، ولن تجدي معه سوى القوة المطلقة”. وقالت إن كوريا الشمالية ستستمر في متابعة أقوال وأفعال الولايات المتحدة عن كثب.

وجاء في تقرير الوكالة أن الجيش الكوري الشمالي يعكف على وضع خطة “لعرقلة قوات العدو بالمواقع العسكرية الرئيسية في غوام وإرسال إشارة تحذير صارمة للولايات المتحدة”.

وعلى صلة، قال وزير الدفاع الياباني، إيتسونوري أونوديرا، اليوم الخميس، في تصريحات بثتها وكالة “كيودو” للأنباء إن اليابان سيكون مسموحا لها قانونا اعتراض صاروخ كوري شمالي متجه صوب جزيرة غوام الأميركية.

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله أمام لجنة من مجلس النواب إن اليابان سيسمح لها بضرب أي صاروخ متجه صوب الأراضي الأميركية في المحيط الهادي إن هي ارتأت أنه يشكل خطرا على وجودها.

ويقول خبراء إن اليابان لا يمكنها حاليا أن تسقط صاروخا منطلقا فوق أراضيها في طريقه إلى غوام.