الرئيسية >> أخبار فلسطين >> فقط 27% من شاطىء غزة الكلي غير ملوث

فقط 27% من شاطىء غزة الكلي غير ملوث

دعت سلطة ‘جودة البيئة’ في قطاع غزة، المصطافين إلى الابتعاد عن المناطق المعلن عنها غير آمنة للسباحة، لأجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

يأتي ذلك، في إعقاب فحص جديد في تموز/ يوليو الجاري لجودة مياه شاطئ محافظات غزة، أظهر أن ما نسبته 73% من طول الشاطئ الكلي، منطقة ملوثة بدرجة كبيرة.

ونفذت سلطة جودة البيئة هذا الفحص في مختبرات وزارة الصحة، وتم جمع العينات بمساعدة الشرطة البحرية.

أربع مناطق آمنة فقط

وقد أظهرت نتائج الفحص وجود أربع مناطق فقط آمنة للسباحة على طول شاطئ محافظات غزة، أطولها المنطقة الواقعة وسط نفوذ بلدية خانيونس، والثانية جنوب نفوذ بلدية دير البلح، والثالثة من بداية نفوذ بلدية الزوايدة وحتى 600 متر جنوب وادي غزة، أما الرابعة أقصى شمال قطاع غزة في نفوذ بلدية بيت لاهيا وحتى حدود محافظات غزة.

في حين أظهرت النتائج أن نفوذ بلديات رفح والقرارة والزهراء وغزة وجباليا على البحر ملوثة بالكامل وغير آمن للسباحة.

ويعود السبب في هذا التلوث إلى استمرار تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي ما تسبب في تصريف أكثر من 110 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي إلى شاطئ البحر بدون معالجة.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية ‘WHO’ تذكر في مصادرها ذات العلاقة بأن السباحة في مياه ملوثة بالصرف الصحي تتسبب في حدوث التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات العيون والآذان وتجويف الأنف والجلد، إضافة الى التهابات الجهاز الهضمي لمن يبتلعون هذه المياه أثناء السباحة.