الرئيسية >> ثقافة >> اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

اليونسكو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

راديو نغم :

تحتفل الأمم المتحدة في 18 كانون الأول/ ديسمبر من كلّ عام، باليوم العالمي للغة العربية، التي يتحدثها ما يزيد على 422 مليون شخص حول العالم.

وجاء هذا القرار من المجلس التنفيذي لليونيسكو، بعد أن اقترحت دول عربية منها المغرب والسعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس في أكتوبر 2012، تكريس يوم 18 من كانون الأول/ديسمبر، للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.
وجاء اختيار هذا التاريخ لأنه اليوم الذي أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكل المنظمات الدولية المنضوية تحتها.

ويهدف هذا الاحتفاء إلى لفت الانتباه إلى أهمية اللغة العربية والقيمة التاريخية التي تحظى بها، نظرا لمكانتها في الحضارة البشرية، ولإسهامات متكلميها في التطور العلمي على مدى القرون.

يرمي اليوم العالمي للغة العربية إلى إبراز الإسهام المعرفي والفكري والعلمي لهذه اللغة وأعلامها في مختلف مناحي المعرفة البشرية عبر التاريخ، فالحضارة العربية الإسلامية لها إسهامات مشهودة في مختلف مناحي العلوم والمعرفة والآداب والفنون، ويعود إليها الفضل الأكبر في النهضة الأوروبية ثم الثورة الصناعية التي كرَّست قيادة الغرب للعالم منذ أواخر القرون الوسطى.

وعند إنشاء الأمم المتحدة عام 1945، كانت اللغات الرسمية التي اعتمدتها منظمة الأمم المتحدة خمس لغات حية، لتكون هي اللغات الرسمية للمنظمة الدولية، وهي: الإسبانية والإنجليزية والروسية والصينية والفرنسية، وتتجلّى مهمتها في توثيق المحاضر الرسمية وأوراق العمل أثناء الاجتماعات، وفي الترجمة الحية المباشرة أثناء المؤتمرات، تحدثاً وكتابة.