الرئيسية >> عربي ودولي >> لا يستبعد قطع العلاقات مع إسرائيل؛ إردوغان: القدس خط أحمر

لا يستبعد قطع العلاقات مع إسرائيل؛ إردوغان: القدس خط أحمر

حذر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، نظيره الأميركي، دونالد ترامب، من مغبة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشددًا على أن القدس “خط أحمر بالنسبة للمسلمين”.

وأضاف الرئيس التركي في كلمة له أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، أن خطوة اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، قد تؤدي إلى قطع علاقات تركيا الدبلوماسية مع إسرائيل.

وتابع مشددًا: “أقول للسيد ترامب القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين. في حال جرى اتخاذ مثل هذه الخطوة سنعقد اجتماعًا لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، وسنحرك العالم الإسلامي من خلال فعاليات هامة”.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، يوم أمس الإثنين، أن الرئيس دونالد ترامب سيؤجل قرار نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس إلى أجل غير مسمى، بيد أنه من المتوقع أن يعلن خلال الأسبوع، في خطاب، الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

وعلى صلة، وصف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم قالن، الأنباء حول عزم الإدارة الأميركية الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل بـ”الأمر المقلق للغاية”، الذي من شأنه تقويض كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام.

وأضاف قالن في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، أن مثل هذه الخطوة، حال اتخاذها، تتعارض مع الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والوضع الديني والتاريخي للقدس.

وحذر من أن هذه الخطوة ستقوض كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام، وستجر المنطقة إلى توترات وصراعات جديدة.

وأعرب قالن عن أمله ألا تقدم الإدارة الأميركية على ارتكاب مثل هذا الخطأ الفادح، مشددا على أن الحفاظ على الوضع الراهن في القدس والحرم الشريف هو “أمر بالغ الأهمية للجميع”.