الرئيسية >> مختارات >> هل يعرف الجنرال معنى “القوة الغاشمة”؟

هل يعرف الجنرال معنى “القوة الغاشمة”؟

تناقل ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الجمعة، كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي بثّها التلفزيون المصري، بسخرية، بعد وصفه بالتحرك المصري في شمال سيناء بـ”القوة الغاشمة”.

 

وكان السيسي، قد قال في كلمته، إنّ “القوات المسلحة والشرطة المدنيّة، سيثأران لشهدائنا خلال الفترة القريبة القادمة، وسنردّ بقوة غاشمة على هؤلاء الشرذمة المتطرفين التكفيريين”.

وجاء في قاموس لسان العرب معنى الْغَشْمُ: الظُّلْم والغَصْبُ، غَشَمَهُم يَغْشِمُهم غَشْماً، ورجل غاشِمٌ وغَشَّامٌ وغَشُومٌ، كما جاء في معجم “الوسيط”، الغَشُومُ هو الذي يخبِطُ الناسَ ويأْخذُ كلَّ ما قدر عليه. ويقال للحرب غَشُوم؛ لأَنها تنالُ غيرَ الجاني.

من جهة أخرى، عبّر عدد من الناشطين، عن قلقهم من سقوط مدنيين أبرياء في شمال سيناء، بضربات للجيش المصري، كما حصل سابقًا. وأعادوا نشر مقاطع فيديو من شمال سيناء، تظهر مقتل أفراد مدنيين بقصف الطائرات المصريّة على أنّهم “إرهابيين”.

وارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم المزدوج الإرهابي على مسجد “الروضة” بمركز بئر العبد، بمحافظة شمال سيناء، عقب أداء صلاة الجمعة، إلى 235 قتيلا، و109 جرحى، وفق آخر حصيلة رسمية.