الرئيسية >> أخبار عبرية >> تقارير: إيران تنشئ قاعدة عسكرية ثابتة جنوب دمشق

تقارير: إيران تنشئ قاعدة عسكرية ثابتة جنوب دمشق

نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم السبت، عن مصادر استخباراتية أجنبية كعلومات تزعم أنه تم التقاط مجموعة من الصور عبر الأقمار الصناعية، والتي تشير إلى وجود قاعدة عسكرية إيرانية يجرى بناؤها في موقع يستخدمه الجيش السوري في مدينة “الكسوة” بريف دمشق.

يأتي الكشف في الوقت الذي تصاعدت التهديدات الإسرائيلية بإمكانية شن عمل عسكري ضد إيران وحزب الله في سورية، على خلفية اقترابها من الحدود، معتبرة ذلك خطاً أحمر بالنسبة للجيش الإسرائيلي.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن إيران تقوم بإنشاء قاعدة عسكرية ضخمة دائمة جنوبي دمشق.

وكشفت تقارير صحفية أن القاعدة تضم مساكن للجنود ومرائب للسيارات، وبحسب التقارير فإن عسكريين إيرانيين كبارا زاروا القاعدة خلال الأسابيع الأخيرة.

وذكر تحليل مستقل لصور القاعدة، أنها تضم مباني جديدة وأخرى قديمة تم تحديثها، وتقول مصادر عسكرية غربية إن القاعدة غير مأهولة حاليا.

ونشر موقع “بي بي سي” صوراً عبر الأقمار الصناعية، قالت إنها تبين أعمال بناء جرت في الفترة ما بين كانون الثاني وحتى تشرين الأول من العام الجاري، في موقع تابع لميليشيات النظام خارج منطقة الكسوة (14 كم جنوبي دمشق) وعلى بعد نحو 50 كم من مرتفعات الجولان المحتلة.

وبحسب الموقع، يظهر أكثر من 20 مبنى منخفضاً، مرجحاً بأنها ستستخدم لإيواء الجنود وتخزين المركبات، لكنه استدرك بالقول إنه لا يمكن تحديد أهداف القاعدة ولا تأكيد لوجود الجيش الإيراني فيها.

وكان مستشار المرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، ومسؤولين إيرانيين آخرين قد زاروا دمشق مؤخراً وأطلقوا تهديدات بخصوص فتح عمليات عسكرية جديدة للسيطرة على كل كامل محافظة دير الزور ومحافظة الرقة من ميليشيات قسد.