الرئيسية >> أخبار عبرية >> إردان يمنح “حراس الأمن” صلاحيات أفراد شرطة

إردان يمنح “حراس الأمن” صلاحيات أفراد شرطة

أعلن وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، أنه قرر منح “حراس الأمن” في مراكز التسوق وأماكن الترفيه والسكك الحديد وغيرها بالبلاد صلاحيات أفراد شرطة، وذلك “منعا لوقوع أي عمليات ضد الإسرائيليين”.

وستبحث لجنة الداخلية البرلمانية في جلستها بالأسبوع القادم قرار وتوصيات إردان، حيث ستعرض على اللجنة من أجل التصويت عليها واعتمادها.

وحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن القرار الصادر عن الوزير سيسمح لحراس الأمن باعتقال أو منع أي شخص مشتبه فيه بالدخول لتلك المناطق أو طلب بطاقة هويته والتدقيق في تفاصيله الشخصية، كما وتشمل الصلاحيات أيضا إمكانية استخدام القوة بحق المشتبه به لاعتقاله أو وقفه لحين وصول الشرطة.

وتم اتخاذ القرار بعد موجة من الهجمات التي كان فيها حراس الأمن بحالة عجز عن العمل وانتظروا الشرطة، على حد تعبير إردان الذي قال إن ” الهدف من هذا القرار هو زيادة الشعور بالأمن للجمهور الإسرائيلي”.

وقد بادر للقرار وزير الأمن الداخلي الذي قدم تعديلا على بنود قانون الحراسة والحفاظ على أمن الجمهور، وعقب التعديلات سيخول “حراس الأمن” بصلاحيات وساعة تمكنهم من طلب أي شخص بغراز بطاقة هويته وإجراء تفتيش عليه وبأغراضه، وكذلك منحه صلاحيات لاعتقال أي شخص مشتبه وحتى استعمال القوة ضد أي شخص يحاول الدخول بالقوة إلى مراكز الترفيه.

ولعل أبرز الأماكن التي دفعت إردان لاتخاذ القرار هو الأحداث التي شهدها القطار الخفيف في القدس المحتلة.