الرئيسية >> أخبار قلقيلية >> قلقيلية : حفل تأهيل ووداع حجاج بيت الله الحرام

قلقيلية : حفل تأهيل ووداع حجاج بيت الله الحرام

برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية ووزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس نظمت مديرية أوقاف قلقيلية حفلاً لتأهيل ووداع حجاج بيت الله الحرام للعام (1438 ه) المتوجهين إلى الديار الحجازية من المحافظة وذلك في قاعة بلدية قلقيلية.

وشارك في الورشة المحافظ، نائب المحافظ العقيد حسام أبو حمدة، عدنان سعيد مدير مديرية الأوقاف، د. محمد الهاشم مدير الصحة، ومصطفى ابو صالح عضو بلدية قلقيلية، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية وجمع غفير من الحجاج وذويهم ، وممثلين عن شركات الحج والعمرة.

وفي كلمته هنأ المحافظ الحجاج برحلتهم الإيمانية لزيارة الديار الحجازية وتأدية فرض الحج، مشيرا إلى أن موسم الحج لهذا العام يأتي في ظروف استثنائية يمر بها الشعب الفلسطيني، خاصة وان المسجد الأقصى مستهدف من الاحتلال الساعي لتغيير معالمه وتهويده، مذكرا بما جرى في الأيام الماضية عندما حاول الاحتلال والمستوطنين استهدافه ومنع رفع الآذان فيه حيث تم التصدي لهم وإفشال مخططاتهم، وقال” ونحن نستعد لموسم الحج علينا ان نكون خير سفراء لقضيتنا وقدسنا وأقصانا، لأنه في خطر ينادي المسلمين في العالم باعتباره مسؤوليتهم جميعا”.

وأهاب المحافظ بالحجاج بان يكونوا خير مجاهدين بالكلمة أمام الحجاج والتعريف بما تتعرض له القدس، لان تحرير الأقصى  مسؤولية دينية، مشددا على استعداد الشعب الفلسطيني لحماية الأقصى بكل ما يملك، مضيفا انه لا يعقل أن يستمر الاحتلال دون رادع عربي وإسلامي، داعيا الحجاج بتذكير المسلمين بمسؤولياتهم.

من ناحيته هنأ مصطفى أبو صالح الحجاج، مشيرا إلى أهمية الحج في نقل هموم الشعب الفلسطيني، وقال ” أن الله كرمنا بان نكون من أهالي بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، وهذه مسؤولية عظيمة وعلى الحجاج الالتزام بالسلوك الحسن والتعاضد والتكاتف فيما بينهم”.

بدوره قدم عدنان سعيد النصح والإرشاد للحجاج، وطالبهم الالتزام بالسلوك الحسن والتصرفات التي تطهر النفس وتعبر عن روح الإسلام، داعيا الحجاج إلى التحلي برباطة الجأش والصبر لنيل الثواب، مطالبا الحجاج بالتعاون مع المرشدين في تأدية مناسك الحج.

وقدم د. محمد الهاشم مدير الصحة مجموعة من الإرشادات الصحية للحجاج وطرق الوقاية وتجنب الأمراض إضافة إلى اخذ كافة سبل السلامة وتجنب المخاطر الصحية والجسدية لضمان رحلة حج خالية من الأمراض، مشيرا إلى أهمية الالتزام بأخذ الدواء خاصة لمرضى الضغط والسكري.

كما قدم خليل خضر مدير المساجد في المحافظة إرشادات ونصائح للحجاج، وطالبهم باستحضار النية والتوبة الصادقة ورد المظالم وأداء الحقوق ووصل الرحم والبعد عن المعاصي ليكون حجهم حجا مبرورا.