الرئيسية >> محليات >> قلقيلية : افتتاح ثلاثة مكاتب لتسوية الأراضي في المحافظة.

قلقيلية : افتتاح ثلاثة مكاتب لتسوية الأراضي في المحافظة.

راديو نغم :

افتتح اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية ورئيس هيئة تسوية الأراضي القاضي موسى شكارنة ثلاثة مكاتب لتسوية الأراضي في بلدات” كفر ثلث، عزون، وجيت”.

 

وشارك في الافتتاح العقيد فواز طالب، نائب رئيس بلدية قلقيلية د. باسم الهاشم، ورئيس بلدية عزون مجدي سليم، رئيس بلدية كفر ثلث حسني عودة، ورئيس مجلس قروي جيت جمال يامين ، ومدراء ضريبة الأملاك والطابو وسلطة أملاك الحكومة.

 

وخلال الافتتاح أكد المحافظ على أهمية التسوية لمحافظة قلقيلية المحاصرة والمستهدفة من قبل الاحتلال؛ بإجراءات تعسفية ظالمة أدت إلى تكثيف الاستيطان ومصادرة الأراضي، مشيدا بالجهود التي تقوم بها هيئة تسوية الأراضي، مؤكدا على أن برنامج التسوية برنامج وطني وهو حماية وطنية من الاستيطان؛ شاكرا رئيس هيئة تسوية الأراضي على دوره واهتمامه في محافظة قلقيلية، مطالبا بان يشمل برنامج التسوية كافة مناطق المحافظة خاصة المناطق المعزولة خلف الجدار.

 

وأشار المحافظ إلى المشاريع الاستيطانية التي يقوم بها الاحتلال ومستوطنيه، متخذين من المحاكم الإسرائيلية وسيلة لتسهيل عملهم، مضيفا أن هناك إشكالية كبيرة في موضوع تسوية الأراضي في المحافظة نتطلع إلى حل جذري لهذه الإشكاليات.

 

بدوره أكد القاضي شكارنة على خصوصية محافظة قلقيلية، مشيدا بصمود مواطنيها، مؤكدا أن افتتاح هذه المكاتب له أهمية كبيرة في الحفاظ على أراضي المواطنين وممتلكاتهم، وقال” أن أهم ما نقدمه للمواطنين هو التسوية، لان الصراع مع عدونا هو صراع على الأرض، والتسوية تمنع أي معاملة خارج سلطة الأراضي، وهذه العملية تحد من البيع والتزوير وتسريب الأراضي للإسرائيليين، واننا نكتب تاريخا جديدا من خلال مسح كافة الأراضي وإعطاء المواطنين شهادة طابو فلسطينية”.

 

وشكر شكارنة المحافظ على اهتمامه ومتابعته ودعمه للمشروع؛ مشيرا إلى ظروف محافظة قلقيلية الاستثنائية والمتمثلة في أطماع الاحتلال، وقال” ان برنامج التسوية برنامج استراتيجي ووطني”، منوها إلى أن هذا البرنامج مدعوم من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء، مؤكدا جاهزية هيئته لايلاء المحافظة أولوية بسبب معاناتها، مشيرا إلى التعاون ما بين كافة المستويات الرسمية والقطاع الخاص لهذا استطعنا من انجاز مرحل مهمة من التسوية.

 

من ناحيتهم أكد رؤساء الهيئات المحلية الذين تم افتتاح مكاتب في هيئاتهم على أهمية هذه المكاتب، ودورها في حل العديد من الإشكاليات حول الملكية، والحفاظ على الأرض بأسماء مواطنيها الحقيقيين.

 

وكان شكارنة قد استهل زيارته بلقاء عقد في دار المحافظة حضره رؤساء البلديات والهيئات المحلية والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة، وجرى بحث عدة قضايا تتعلق بواقع المحافظة والتحديات التي تواجهها في ظل الاستهداف الإسرائيلي الممنهج، كما تم مناقشة مواضيع التسوية وحاجة المحافظة لتسوية شاملة لكافة أراضيها.