الرئيسية >> عربي ودولي >> صحيفة إيرانية تصف بوتين بـ”الرجل المخادع”

صحيفة إيرانية تصف بوتين بـ”الرجل المخادع”

راديو نغم :

تصدرت الغلاف الرئيسي للعدد الأخير من صحيفة “قانون” الإيرانية، صورة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كُتب عليها “الرجل المخادع”.

وعبرت الصحيفة المقربة المحسوبة على التيار الإصلاحي والمقربة من الرئيس، حسن روحاني، عن غضب “الشعب الإيراني”، لتخلي بوتين عن الدور الإيراني في السورية، وتحوّل موقف روسيا المفاجئ تجاه التواجد الإيراني فيها.

وأدانت الصحيفة الاتفاق الروسي-الإسرائيلي، على انسحاب القوات الإيرانية من سورية، مشددّة على أنه يتوجب على “الشعب الإيراني” أن يحتج على “سياسات روسيا في سورية” كما يحتج على “النظام الإسرائيلي قاتل الأطفال.

وقالت الصحيفة إن “بوتين وضع استراتيجية مع الأسد تتخطى إيران”، مضيفة أن “روسيا أصبحت مصممة على محاولة طرد إيران من مناطق مختلفة في سوريا”.

ووجهت الصحيفة أصابع الاتهام إلى تيار محسوب على المحافظين، وصفته بـ”التيار الروسي”، بالوقوف ضد أي قرار إيراني يصدر ضد روسيا التي اعتبرت خطوتها الأخيرة على أنها تأكيد على “توثيق العهود مع الصهاينة، العدو الرئيسي للإيرانيين”.

ونقلًا عن صحيفة عربي 21، فقد قالت الصحيفة أيضًا إن “التحالف الإسرائيلي – الروسي يسحق تحت أرجله الدماء التي سالت في سوريا، ولكن يبدو أن طبيعة الروس التي تتسم بعدم الوفاء تاريخيا تتجلى هنا مرة أخرى، لتستمر الخيانة”.

وطالبت الصحيفة طهران بالرد رسميا على خيانة الروس، وقالت: “هذا التوجه الروسي تجاه إيران تسبب في الكثير من الاحتجاجات بين الإيرانيين، وانتقد المحللون والخبراء هذه الاعتداءات الروسية على إيران، ولكن حتى الآن السلطات الرسمية الإيرانية لم ترد على هذه الثرثرة الروسية، وعليهم أن يتعاملوا مع وثيقة الخيانة الروسية”.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أمس السبت، التوصل إلى اتفاق حول سحب القوات الإيرانية من مناطق جنوب غربيّ سورية قرب خطّ وقف إطلاق النار مع قوات الاحتلال الإسرائيليّ في الجولان المحتلّ، وتوقع تطبيقه خلال أيام قريبة، وفقًا لموقع “روسيا اليوم” الحكوميّ الروسيّ.