الرئيسية >> مختارات >> حدوة الفرس : لماذا توضع هذه القطعة المعدنية اسفل قدم الحصان؟

حدوة الفرس : لماذا توضع هذه القطعة المعدنية اسفل قدم الحصان؟

راديو نغم :

حَدْوَة هي حذاء الفرس (نَعْلُ الفَرَس)، والذي يوضع على كعبها من قبل مربيها من بني الإنسان لمنع احتكاكه بالسطوح الخشنة و لحمايته من المواد التي قد تسبب الجروح خصوصا بعد انتقال الخيول من مأواها الطبيعي إلى المدن و القرى. و قد غالبا ما تكون الحذوة من المعدن و غالبا الحديد و هي تشبه في شكلها الحرف الإنجليزي U.تصنع عادة من الحديد أو الصلب وتختلف في شكلها وحجمها ما بين قطعة رقيقة من المعدن لخيول السباق إلى الحدوات الثقيلة ذات الاسنان الحادة للخيول التي تجر الاثقال في الغابات أو على الجليد يرجع استخدامها إلى القرن السادس ق م .استخدم الرومان لخيولهم حدوات من الحديد مركبة في احذية جلدية . وقد كانت صناعة الحدوات وتركيبها حرفة هامة قبل استخدام السيارات ؛ وكان صانع الحدوات يعالج الخيول من امراضها قبل ظهور الطب البيطري.والخرافة تجعل من الحدوة تميمة تجلب لحاملها الحظ السعيد.

 

في البداية ما هي حدوة الخيل؟ هو حذاء من صنع الإنسان يصنع من المعدن يرتديه الحصان لحماية حوافره من التمزق مع مرور الوقت، حيث يتم دق الحدوة بمسامير ليتم تثبيتها مع راحي الحافر، جدار الحافر يشبه أظافر الأنسان ولكن اكثر سمكًا وطولًا كذلك لا تشعر الخيول بألم اثناء عملية تركيب الحدوة.

 

لا تظن بأن الامر بسيط لأن عملية انتعال الحصان للحدوة بالتأكيد ليست سلهة، فمن الضروري قانونًا أن تكون مدربا بشكل صحيح على التجارة، كذلك بأن يكون لديك مؤهلات محددة وخبرة كبيرة في مجال رعاية الخيول، حيث الولايات المتحدة واحدة من الدول التي تهتم بتلك المتطلبات. ويسمي الشخص المسؤول عن عملية نعل الخيل بالبيطار او العامل الذي ينعل الخيل وهو خبير في مجال نعل الخيول ويجب عليه ان يقوم بهذه العملية في رعاية ودقة عالية لتكون غير مؤلمة بالنسبة للخيل ولكن في بعض الأحيان يقوم البيطار بخطئ وهو دق المسمار في مكان حساس قريب من الحافر حيث يسبب ألمًا شديدًا للخيل اضافة الى النزيف وفي بعض الحالات بالعرج اذا لم يتم ازالة المسمار فورًا.

وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك استبدال حدوة الخيل باحذية الخيول الآمنه، وهي مصُنعة من مادة البولي يوريثان polyurethane فهذه الاحذية اضافة بأنها تقوم بوظائف الحدوة التقليدية هي الخيار الامثل للخيل الذي يمتلك حافر متمزق او مصاب، وبالإضافة الى انها اكثر أمنًا من الحدوة التقليدية، يمكنك وضعها بسهولة على حوافر الخيل بنفسك.