الرئيسية >> صحة >> تستيقظ فترى كدمة على جسدك ولا تتذكر اصطدامك بشيء.. الأسباب قد تكون أكثر خطورة مما تتوقع

تستيقظ فترى كدمة على جسدك ولا تتذكر اصطدامك بشيء.. الأسباب قد تكون أكثر خطورة مما تتوقع

راديو نغم :

متى يتوجب القلق من ظهور بقع زرقاء؟

أحيانا تظهر بقع زرقاء على الجسم بشكل مفاجئ، والأسباب تكون هنا متعددة: بسبب التعرُض لضربةٍ على سبيل المثال. ولكن قد يتوجب مراجعة الطبيب عند ظهور هذه البقع، لأن الأمر لا يكون بسيطا دائما.

 

تظهر أحيانا بقع زرقاء على الجسد ما أو قد يكون السبب مجهولا عند ظهورها بشكل مفاجئ، وتسمى هذه البقع بالكدمات، وتتنوع أسباب ظهورها. إلا أن هنالك مجموعة من الأسباب التي يمكن إيجازها بالتالي:

 

أسباب لا تدعو للقلق

أحيانا تظهر لنا بقع زرقاء بسبب التعرض لضربة، أو قرصة من بعض الحشرات، كما يمكن أن تظهر هذه البقع بعد سحب الدم أو عن طريق الإبر الطبية، هذه كلها أسباب لا تدعو للقلق، وغالبا ما تختفي البقع لوحدها بعد أيام معدودة، وأحيانا تستغرق مدة أطول.

 

البقع وارتباطها بالأورام

قد تظهر أحيانا البقع الزرقاء في مختلف مناطق جسم الإنسان بدون سبب واضح، بحيث يلاحظ تكون بقع زرقاء في أماكن معينة، وهو ما قد يكون دلالة على وجود أورام سرطانية، أو تخثرات دموية داخلية. فالعديد من الأمراض الداخلية تظهر علامة كدمة أو بقعة زرقاء على الجسم.

 

البقع الزرقاء كمؤشر على نزيف

قد يكون ظهور بقع زرقاء على الجلد علامة لحدوث نزيف في الجسم. فالتعرض لضربة قوية على الجسم يؤدي أحيانا إلى حدوث نزيف دموي في الشعيرات التي تكون قريبة من الطبقة الخارجية أو السطحية من الجلد، حيث يتسرب الدم من هذه الشعيرات إلى خلايا الجسم، ويظهرهذا التسرب على الجلد إما باللون الأزرق المائل إلى البنفسجي. مما يستوجب المتابعة. فإن بقيت البقع لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع فهذا أمر طبيعي، ودلالة على تعافي الجسم، إلا أنه إن بقيت البقع مدة أطول فيجب التوجه إلى الطبيب.

 

يشار إلى أن انخفاض نسبة الصفائح الدموية في الجسم بما يقل عن ألفي صفيحة، يؤدي أيضا إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض إلى أي ضربة أو كدمة على الجسم، حيث يتطلب الأمر القيام بعمل فحوصات طبية للتأكد من سبب المشكلة. كما أن تناول بعض أنواع الأدوية والتي تعمل على تمييع الدم أو منع تخثره مثل الأسبرين. أيضا  هناك أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد، ما يتسبب بظهور بقع زرقاء مثل الكورتيزون. وبالإضافة إلى ما ذكر فإن ظهور تلك البقع قد يكون مرتبطا ببعض الأمراض المتعلقة بالدم، أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.

 

 كيف تتكون الكدمة؟

ـ تتكون الكدمة عندما تفجر ضربة ما شعيرات دموية قريبة من سطح الجلد فيتسرب قدر طفيف من الدم الى ما تحت الجلد يظهر الدم المحتبس على هيئة علامة سوداء.. زرقاء هي الكدمة، تكون هناك أيضا في بعض الأحيان نقط حمراء دقيقة أو بقع حمراء.

وعادة ما تتسع مساحة الكدمة وفقا لقوة الضربة الا انه في حالات سهولة الاصابة بالكدمات تكفي صدمة طفيفة جدا لا يكاد يلحظها المرء لاحداث كدمة كبيرة.

 

سبب الكدمات السهلة في كبار السن

يرق الجلد مع تقدم العمر، واحد أسباب ذلك هو ان الطبقة الدهنية المبطنة للجلد تقل سمكا مع تقدم العمر، وهي الطبقة التي تحمي أوعية الجلد الدموية من الاصابة، وهناك سبب آخر لسهولة حدوث الكدمات مع تقدم العمر هو ان الأوعية الدموية على وجه العموم تصبح اكثر رقة مع تقدم العمر لأن النسيج الذي يساعد على دعمها يضعف.

والتعرض لأشعة الشمس ايضا من الممكن ان يضعف جلدك الى حد مماثل لكبر السن مما يجعلك اكثر تعرضا للكدمات، قد تكون سهولة الكدمات في بعض الناس راجعة الى عوامل وراثية، وفي بعض الأحيان تكون سهولة الكدمات مؤشرا على نقص في الفيتامينات أو الاصابة بجلطة دموية.

ومع ان سهولة الكدمات أكثر شيوعا بين كبار السن الا ان هناك أشخاصا خاصة النساء يعانون سهولة الكدمات على مدى طول العمر، وبسبب غير معروف يصاب هؤلاء الأصحاء تماما فيما عدا ذلك بكدمات لا ضرر أو خوف منها، في منطقة العضد والفخذين والردفين تسمى بقرص الملائكة.

 

من دواعي القلق

في حالة ظهور كدمات كبيرة أو مملوءة على نحو غير عادي خاصة اذا كان ظهورها بسبب غير معروف فيتعين استشارة الطبيب.

فضلا عن ذلك يتعين السعي الى الرعاية الطبية في حالة سهولة الكدمات مع نزيف غير عادي في موضع آخر مثل الأنف أو اللثة.

كذلك يتعين استشارة الطبيب اذا لم يكن لك تاريخ في مجال الكدمات وتصاب بها فجأة، لأن مثل هذه المؤشرات والأعراض قد تشير الى حالات مرضية خطيرة مثل حدوث جلطة دموية أو الاصابة بمرض يتصل بالدم.

 

منع حدوث الجلطات وطرق علاجها

ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة قد يوفر طبقة من الحماية لجلدك يخفض احتمالات سهولة حدوث الكدمات، ووقاية الجلد من التأثير المدمر للشمس يعتبر من العوامل المساعدة على الحماية من هذه الحالة.

ولسوء الحظ انه ليس هناك علاج متاح للكدمات الصغيرة فليس هناك دواء للشفاء منها، لكن الكمادة الباردة قد تساعد على خفض أي أورام مصاحبة للكدمات.

وعند اختفاء الأورام ينصح باستعمال الكمادة الدافئة فقد تساعد على سرعة اختفاء الكدمة.

وفضلا عن كل ذلك فمن الممكن اخفاء الكدمة باستعمال الماكياج، جربي كريم أساس أو أحد مستحضرات التغطية، وبعض انواع العلاج قد تسبب سهولة حدوث الكدمات، هناك أدوية معينة قد تسبب سهولة حدوث الكدمات، الاسبرين على سبيل المثال، يؤثر على قدرة الدم على التجلط، مما يزيد من احتمالات الاصابة بالكدمات.

والذين يخضعون للعلاج الطويل بالاسترويد من التهابات المفاصل الروماتويدية أو الربو قد يكونون أكثر عرضة لسهولة الكدمات ومن الممكن للعقاقير المحتوية على الاسترويد والكورتيزون ان تعمل على ترقيق الجلد، الا ان فوائد هذه العقاقير الطبية تفوق بكثير مثل هذه الآثار الجانبية قليلة الأهمية مثل سهولة الكدمات لهذا ينبغي عدم التوقف عن تناول أي علاج قد تظن انه يسبب لك سهولة التجلط ما لم تستشر الطبيب في الأمر.

وينبغي الحذر من ان بعض الاضافات التكميلية الغذائية مثل زيت السمك وفيتامين (هـ) والثوم والزنجبيل قد تسهم في سهولة حدوث الكدمات خاصة فيمن يعالج بعقاقير سيولة الدم.

 

المصدر: القبس